تخليد اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة: ندوة فكرية

14 أبريل 2022

احتضنت الخزانة البلدية بالحي المحمدي يوم السبت 04 دجنبر 2021،ندوة فكرية حول الاشخاص في وضعية اعاقة، تتويجا للأنشطة التي برمجتها المقاطعة لإسماع صوت هذه الفئة.

حضرها عن المجلس المسير كل من :"نائبي السيد الرئيس:السيد "محمد غفير الادريسي"والسيد مروان الراشدي" .وكذا السيدة "زهرة العمري"نائبة السيد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية، إضافة للسيدة "سعيدة عريض"والسيد"سعيد الشتوي" أعضاء بنفس اللجنة والسيد "طارق مساعيد" عضو بالمجلس المسير.

 

تمحور موضوع الندوة حول، مساهمة الأشخاص في وضعية إعاقة في تحقيق التنمية المحلية

أدار الندوة السيد:"أحمد طنيش"(صحفي وباحث)،وشارك في معالجتها الأساتذة: حفيظة خلوفي(استشارية تربوية معتمدة دوليا)،"رشيد مودن"(شاعر وفاعل جمعوي)، إسماعيل الأشكورة (رئيس المركز المغربي للبحث حول الإعاقة)،"فتيحة إيمولا" (مسئولة مركز لمؤازرة المرأة المعنفة.

 

 

تم خلالها التطرق للحقوق الدستورية لهذه الفئة، الاهتمام الذي تحضى به في النموذج التنموي الجديد، دور الجمعيات التي تهتم بالأشخاص في وضعية إعاقة كقوة استشارية. الحديث عن الولوجيات في شقها الشمولي أي حسب كل فئة واحتياجاتها بما في ذلك الولوجيات الفكرية.

 

وكان من مخرجات هذا اللقاء مجموعة من التوصيات لإسماع صوت الاشخاص في وضعية إعاقة بمشاركة مستشارين من المجلس المسير وفاعلين جمعويين ترفع للجهات المسئولة. بقصد ترجمتها الى برامج تنموية.